المجلة الدولية للبحوث الأكاديمية

ISSN:2667-4823

شعرية الإيقاع الداخلي لقصيدة النثر السعودية


لم يعد الفعل الإبداعي الحديث في ظل حضور مكثّف للوعي الجماليّ التجريبيّ عملاً مجازيّاً بل يُصار إلى فعل تركيبي تكويني يحتاج إلى قراءة واعية بتلك الصيرورة الدلالية لاكتشاف توالدها وتناميها بغية مواضعات تأويليّة مفتوحة. ينهض البحث على تلمّس الشعرية التي تسعى القصيدة النثريّة لتحقيقها عبر جماليّات وأساليب متعددة من خلال تناول مسألة الإيقاعات الداخليّة وماهيتها ، وكذلك الحديث عن ( الشعريّة) ومفهومها عبر مهاد يليه طرح نماذج شعريّة لشعراء سعوديين لهم تجاربهم المتنوّعة والمتفاوتة فنياً . إن تساؤلات من أمثلة ماهي الإيقاعات الداخليّة لقصيدة النثر، وكيف تُسهم في تحقق شعريّة النّص؟ ، وكيف وظّف شعراء قصيدة النثر السعوديّة الإيقاعات الداخليّة ؟ وما حدود تلك التجربة ؟ وهل يمكننا الحديث عن قصيدة نثر سعوديّة ذات صوت خاص ومتفرّد؟ يقارب البحث تجربة مجموعة من شعراء قصيدة النثر السعوديين ممن يملكون استمرارية لنشاطهم الشعري ،كما يعود الاختيار لحرية الباحث في اختيار النموذج ، ولكون هذه النماذج تمثل تنوعاً فنياً واضحاً مع عمق الأفكار ونضوج متفاوت لماهية قصيدة النثر . ينهض البحث على ثلاثة محاور أساسية الأول: ( تمهيد حول الإيقاع بشكل عام والإيقاع الداخلي لقصيدة النثر على وجه الخصوص ودورة في تخليق الشعرية، ويتناول المحور الثاني (الشعريّة باعتبارها هدفاً للشعر وجمالياته على تنوّعاتها والإيقاع واحد منها). أمّا المحور الثالث فيتناول الإيقاع الداخلي عبر أنماط محددة هي (إيقاع التكرار /الحرف، الكلمة المفردة / الجملة ) ، ايقاع التضاد/ التقابل) ومراقبتها من خلال مجموعة من النصوص لعدد من الشعراء السعوديين المهتمّين بقصيدة النثر ،يُصار بعدها إلى خاتمة تلخّص نتائج البحث وتوصياته.


Keywords


الشعريّة – الشعر – النثر – الإيقاع .

Author: حمدان محسن عواض الحارثي
Number of pages: 15-32
DOI: http://dx.doi.org/10.29228/ijarstudies.40103
Full text:
Paylaş:
المجلة الدولية للبحوث الأكاديمية
E-Mail Subscription

By subscribing to E-Newsletter, you can get the latest news to your e-mail.