المجلة الدولية للبحوث الأكاديمية

ISSN: 2667-4823

تجليات الأشكال التراثية الشعبية في رواية لونجة والغول للروائية زهور ونيسي

Author:

Number of pages:
39-50
Language:
Arabic
Year-Number:
2018-1

يعدّ التراث الشعبي أهمّ رافد من روافد الهوية الثقافية لمجتمع من المجتمعات، يعكس ذلك التراكم الفكري والثقافي والسلوكي للشعوب، يجسّد جوانب هامّة من حياته من خلال ما أبدعته المخيلة الجماعية من قصص وأشعار وأمثال وأغاني وعادات وتقاليد وطقوس ومعتقدات شعبية وغيرها من المأثورات الشعبية التي مثلت روح الشعب وأصالته وخصوصيته التي انماز بها عن غيره من الشعوب. ولقد غدت الكتابة الروائية الشكل الأدبي الأقدر على رصد جملة التحولات العميقة التي مسّت جميع مجالات الحياة، فعالجت القضايا الجوهرية المطروحة على ساحة المجتمعات، فحظيت بالصدارة والتميّز لطبيعتها المتناغمة مع واقع الإنسان المعاصر واهتماماته، وانفتاحها على باقي تشكلات الفعل الإبداعي التعبيري بدخولها عالم التجريب والتحديث بإضفاء روح الجديد لعوالمها والإفادة من أشكال تعبيرية،مما زادها تنوعا وثراء. وأضحت الرواية الجزائرية المعاصرة نموذجا إبداعيا يعبّر عن واقع الشعب الجزائري وقضاياه الاجتماعية استطاعت أن تجعل من التراث الشعبي مادّته الخام التي تجسّد أصالته وحبّه لماضيه وتاريخه وعاداته وتقاليده، مستعملة أدوات تعبيرية حديثة باستطاعتها قراءة هذا الموروث المحلّي واحتوائه وبعثه من جديد برؤية عميقة تعكس تمسك الروائي بهويته وأصالته، ليربط بين الماضي والحاضر من أجل صنع أرضية متزنة نحو مستقبل معاصر إيجابي. وقد اتخذت الروائية زهور ونيسي من رائعتها "لونجة والغول" سبيلا لمحاكاة الموروث الشعبي والاشتغال عليه والعمل على استثمار ما فيه حتى يخرج منجزها الابداعي في هذه الحلة التي تجمع فيه بين الأصالة والمعاصرة، بين القديم والجديد، حيث شكّل الموروث الشعبي أحد أهمّ التيمات الأساسية في خطابها السردي، موظفة بذلك معالم النص السردي ليتم تحويل الأشكال التراثية الشعبية المحلية لما يواكب مجريات العصر ومستجداته. وبناء على ما سبق، يمكننا طرح التساؤلات الآتية: - ما هو أثر الموروث الشعبي المحلي في التشكيل الإبداعي الجديد لرواية لونجة والغول؟ - فيم تمثلت الأشكال التراثية الشعبية التي اشتغلت عليها الأديبة في منجزها السردي؟ - ما الغرض من استدعاء الساردة للمادّة التراثية الشعبية في عملها الإبداعي؟ سنحاول الإجابة على التساؤلات المطروحة وذلك بالتعرض لطبيعة العلاقة القائمة بين النص التراثي الشعبي المحلّي والنص السردي قيد الدراسة، من خلال التعرف على مكانة النص التراثي في نظر الأديبة زهورونيسي.

Keywords


The people’s heritage is considered the most important element of the cultural identity element of one of the communities, it reflects those intellectual, cultural and behavioural accumulation of nations, it impersonates an important sides of its life through what the collective imagination innovated of stories, poems, idioms, songs, customs and traditions, rituals and a public beliefs and others of the people’s memorized tracks that represented theirsprit and origin, in the addition to the privacy they were featured by from other nations. And contemporary Algerian novel became a creative model that expresses the reality of the Algerian people and their social cases, it could make the people’s heritage it’s distinct material, using a modern expressive tools that can read this local heritage, contain it and refresh it again with a deep vision in order to work on it, and doing efforts to exploit what includes till its creative accomplishement came out in this dress that it gathers in both origin and the contemporary between the old and new. And according to what it was said before, we can ask the following questions: What is the effect of local people’s heritage in the new creative composition of Lonja and the ogre’s novel ? What are the people’s heritage figures that the novel is it worked on in her narrative work ?

Keywords

Article Statistics

Number of reads 2,324
Number of downloads 1,341

Share

المجلة الدولية للبحوث الأكاديمية
E-Mail Subscription

By subscribing to E-Newsletter, you can get the latest news to your e-mail.